• ×

01:53 مساءً , الخميس 5 ربيع الأول 1439 / 23 نوفمبر 2017

التاريخ 23-07-32 05:48 مساءً

مدير مدرسة يقترح الية وفكرة جديدة لعمل المقاصف المدرسية

تعليقات 2 إهداءات 0 زيارات 2.8K
 اقترح مدير مدرسة الجربة بابوعريش ابو القاسم سفياني فكرة لعمل المقاصف المدرسية بان تقوم إدارة التعليم بإنشاء مؤسسة تتولى تشغيل المقاصف في المدارس التابعة لها . على أن تكون تحت إشرافها ومتابعتها.ويكون رأس مال هذه المؤسسة عبارة عن أسهم يمتلكها طلاب المدارس كما كان سابقاً في المقصف التعاوني وقال أن من أهداف المشروع
توفير وجبات غذائية صحية عن طريق مؤسسة وطنية متخصصة في هذا المجال يتم التعاقد معها حسب الشروط الصحية المحددة من الوزارة وحل مشكلة عزوف بعض الطلاب والمعلمين عن تناول فطورهم داخل المدرسة وتنمية الجانب الاجتماعي لدى طلاب المدرسة وإشراك القطاع الخاص في تمويل البرامج المدرسية وتوفير فرص عمل للشباب السعودي وتوفير كذلك الدعم المادي للمدرسة بصورة شهرية حتى تستطيع القيام بواجباتها والتخلص من العمالة الوافدة المسيطرة على المقاصف المدرسية بتشغيل عدد من الشباب السعودي للعمل في ( المحاسبة المشتريات المبيعات النقل) وعدد من طلاب المدارس للعمل في ( المبيعات أثناء الفسح الرسمية وان يكون مشرف من العاملين في المدرسة .
وعن آلية التنفيذ أوضح السفياني أنها تشمل الآتي
ا- )تقوم إدارة التعليم بدراسة جدوى للمشروع دراسة كاملة عن طريق المختصين بالغرفة التجارية بالمنطقة ومن ثم عرضة على الوزارة للموافقة .
2- )تحديد المدارس التي يشملها المشروع في البداية ويعمم ذلك عليها من أجل توفير قيمة الأسهم وإيداعها في حساب خاص باسم المؤسسة في أحد البنوك .
3- )الإعلان عن وظائف للشباب السعودي وفقاً لشروط يتم تحديدها تشمل نوع العمل ومدته الزمنية والراتب الشهري.
4- )الإعلان عن مناقصة للشركات الوطنية المتخصصة في التغذية لتوفير الوجبات الغذائية في صورة مشابهة لما كانت توزعه الوزارة مجاناً . وتباع بأسعار معقولة مع وضع شروط ومواصفات يتم الاتفاق عليها . وتوفير التجهيزات للمقاصف .
5- ) إنشاء مجلس إدارة للمؤسسة برئاسة مدير التعليم ورئيس شؤون الطلاب نائباً له وعضوية كل من :- [ مدير إدارة النشاط 2 من المشرفين التربويين 2 من الشؤون المالية 4 من مديري المدارس مهندس من المشاريع والصيانة طبيب من الوحدة الصحية المدرسية .]
6- ) تكوين إدارة للمؤسسة ومقرها إدارة التعليم أو مراكز الإشراف المختلفة وتتكون من :-[ مدير - نائب للمدير- أمين صندوق محاسب- مسئولو مشتريات عدد (3) -- مسئولو مبيعات عدد (3) - كاتب سائق عامل .]
7-) وضع جدول لحسابات المؤسسة من حيث المصروفات والإيرادات يومية وشهرية على أن تكون كل مدرسة بصفة مستقلة مع حفظ المستندات الرسمية .
8-) يتولى مشرف المبيعات جمع الإيرادات من مقاصف المدارس بصورة يومية وعلية إيداعها في البنك في حساب المؤسسة وتسليم سندات التوزيع للمحاسب .
9-) يتم توزيع الأرباح بعد خصم راس المال على النحو التالي :-
أ*- 70% يصرف للمدرسة في نهاية كل شهر .
ب*- 20% يصرف لصندوق الطالب في الإدارة مع نهاية كل شهر .
ج--10%يحفظ مع رأس المال كأرباح للأسهم .
10-) في نهاية العام الدراسي يتم قفل الحسابات وتسليم كل مدرسة مسير بأسماء الطلاب المساهمين وراس المال والأرباح على أن تقوم المدرسة بصرفها للطلاب المساهمين . ومع بداية العام الدراسي الجديد تتم نفس الإجراءات مع تلافي السلبيات والعمل على تطوير المشروع 0 وبتنفيذ هذا المشروع نكون قد حققنا العديد من الأهداف التي يسعى الجميع لتحقيقها.

التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    24-07-32 10:57 صباحًا شمعة مذكور :
    رأي سديد ونحن نؤيد ذلك لأن المؤسسات التي تتولى المقاصف الآن تاجر يبحث عن الربح السهل دون مشقة في تنويع وجبات وتشغيل مختصين تغذية ونظافة أي كلام لاتطبق أي جزء من اللائحة منتجاتها كلها من بقالات زمان ليست من السوبر ماركت في الوقت الحالي لذلك نحن نؤيد ونساهم بأي جهد يحقق طموحات وزارة التربية والتعليم في التغذية السليمة للأجيال وندعم بكل قوة
  • #2
    25-07-32 04:41 مساءً عزوزينهو :
    والله احنا الطلاب مليييينا من شغل المقاصف .. نبغى اليه جديده تنقذنا .
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:53 مساءً الخميس 5 ربيع الأول 1439 / 23 نوفمبر 2017.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
إستضافة و دعم رحاب المستقبل RA.NET.SA
التصميم بواسطة ALTALEDI NET