• ×

10:52 مساءً , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

التاريخ 19-02-34 04:19 مساءً

معلمة تنشئ معمل للصفوف الأولية.

تعليقات 1 إهداءات 0 زيارات 3.8K
الإعلام التربوي:  أنشأت المعلمة حنان باصقر من منسوبات الابتدائية الثامنة بجازان معملاً يخدم مادتي الرياضيات و العلوم للصفوف الأولية . افتتح المعمل من قبل مديرة وحدة تطوير المدارس بجازان / فاطمة البار أثناء زيارتها للمدرسة. و أوضحت المعلمة حنان باصقر أن الفكرة من إنشاء المعمل: تحقيق رسالة التعليم الهادف والتطوير المتأمل بطريقة جذابة وممتعة باستخدام الوسائل والتقنيات الحديثة المتعددة والمختلفة.
كما أشارت إلى أن الهدف من إنشائه :
1-توصيل المعلومات بشكل جديد.
2-تغيير نمط التعليم السائد باستخدام استراتيجيات التعلم .
3-تطوير أساليب التفكير لدى الطالبات.
4-استخدام وسائل علاجية و إثرائية متعددة وذلك لتحقيق مبدأ الفروق الفردية.
5-تحفيز الطالبات على التعلم باستخدام وسائل التعزيز المختلفة.
6-تعويد الطالبات على النظام والالتزام بالوقت.
7-زرع روح التعاون بين الطالبات والعمل كفريق .

فكرة الأركان :
1-الطاولات الدائرية مع الوسائل:
هي طريقة مستحدثة و إن كانت مستقاة من التعليم القديم والكتاتيب لتغيير نمط التعلم المستخدم في جميع الفصول وذلك لترغيب الطالبة في التعلم بشكل جديد وزرع روح التعاون بين افراد المجموعة والعمل كفريق والالتزام بالوقت وهذا كله ماهو إلا لتحقيق التطوير في التعليم الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود والذي دعمه بكل مايستطيع فجزاه الله خير الجزاء وشفاه شفاء لا يغادر سقما.

2-ركن لنتعلم بطرق أخرى (علاجي):
لرفع مستوى الطالبات الضعيفات في التعليم وذلك بطريقة ممتعة وبوسائل مختلفة تراعي قدراتهن ليصلن إلى المستوى المطلوب .. ومن ذلك : الكتب..السبورات..التعلم بالأقران وغيرها.

3-ركن لنتعلم بطرق أخرى (إثرائي):
إثراء الطالبة المتفوقة بالجديد والمفيد بما يشبع تساؤلاتها ورغباتها الكبيرة في المعرفة عن الموضوعات المختلفة وذلك لتنمية مجالات التفكير لديها ولتصل باذن الله إلى الابتكار والتميز فيما بعد وذلك بتوفير كل ماهو جديد.

3-ركن هيا نلعب:
هذا الركن خاص بتعزيز الطالبات المتميزات على مدار الأسبوع لكي تحفز زميلاتها على التميز خلال الأسابيع الأخرى ...ويكون هذا التميز في جميع المجالات وليس على مستوى المادة التعليمية فقط منها التعاون...النظام...الترتيب ...النظافة وغيرها.وفي هذا الركن سيتم تجديد الألعاب باستمرار إن شاء الله مثلنافورة الشوكولاتة..الحلويات..القصص..وغيرها).

5-ركن هيا نتسلى في أوقات الفراغ:
هذا الركن تستفيد منه الطالبة في حصص الفراغ ...حيث تم تزويد هذا الركن بالعديد من القصص الدينية والكرتونية وعروض الفيديو والبرامج الهادفة ..وكذلك الألوان و دفاتر التلوين .

6-لوحات التعزيز :
هي من استراتيجيات التعلم الجديدة والمفيدة لتحفيز كل مجموعة للعمل بجد والتعلم بمتعة للفوز في كل حصة وقد تم توفير أربع لوحات ..ثلاث منها للصف الأول الابتدائي تضم مادتي العلوم والرياضيات ..وواحدة للصف الثالث الابتدائي تضم الفصلين في مادة العلوم...
و أيضاً استخدمت لوحة تعزيز جديدة من نوعها وهي جهاز عارض الصور حيث تعرض به صور الطالبات المتميزات بشكل فردي خلال الأسبوع ..ويتم تجديدها بين فترة و أخرى بإذن الله. و في ختام كلامها قالت :

أولاً : أشكر الله تعالى الذي يسر لي هذا العمل كفكرة ثم يسر لي تحقيقها خطوة خطوة لتصل إلى الهدف المرجو إن شاء الله.

ثم أتقدم بالشكر الجزيل لأبي و أمي العزيزين وزوجي الغالي ..وذلك لدعمهم لي بقوة معنويا وماديا. لا أستطيع تجميع كلماتي لإيفائهم حقهم ولو كتبت لقصرت ..فلهم مني الحب والتقدير ودعواتي لهم بالفوز بالدارين.

كما أشكر مديرتي الفاضلة / جميلة بالخطب التي تبنت فكرتي وشجعتني ووفرت لي المكان المناسب وغمرتني بعطائها ورفعت من شأن معملي بالافتتاح والتكريم ..فجزاها الله عني خير الجزاء وجعل الجنة داراً لها.

كذلك أشكر جميع أخواتي و أبنائهن و أزواجهن على مساعدتهم لي لإنجاز فكرتي بآرائهم ومجهوداتهم الشخصية فلهم مني كل الشكر ..و أسأل الله أن يجعل هذا الجهد في ميزان حسناتهم.

أشكر كل زميلاتي والعاملات وكل من ساندني من أهل بيتي برأي أو نقد أو عمل أو مشورة..فلهن التقدير ..و أسأل الله أن يوفقهن في الدنيا والآخرة .

image

image

image

image
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    20-02-34 12:31 صباحًا حﻻوة اﻻيام :
    ماشاء الله الفكرة رائعة .....ياليت نشوف صور المعمل بالتفصيل
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:52 مساءً الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
إستضافة ودعم مؤسسة رحاب المستقبل RA.NET.SA
التصميم بواسطة ALTALEDI NET