• ×

01:38 صباحًا , الأحد 29 ربيع الأول 1439 / 17 ديسمبر 2017

التاريخ 26-03-33 02:50 مساءً

آراء الطالبات تتجلى في ورشة عمل ( ضوء وتجليات )

تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 1.7K
الاعلام التربوي: رجاء العطاس 
شاركت مجموعة من طالبات الابتدائية التاسعة بجازان صباح اليوم في ورشة عمل بعنوان ( ضوء وتجليات ) مع مجموعة من أمهات الطالبات ومعلمات المدرسة والمشرفات التربويات ، وذلك ضمن فعاليات ملتقى المناهج الذي تنظمه إدارة التخطيط والتطوير بتعليم جازان في عدد من مدارس المنطقة .
بحضور أ / لطيفة الدعيج مساعدة مدير عام الإدارة العامة للمناهج ، و أ / إيمان التركي مشرفة مركزية بالإدارة العامة للمناهج , والمساعدة للشؤون التعليمية بتعليم جازان / رحاب مسلم ، ومساعدة مدير التخطيط والتطوير بجازن / آمنة الرفاعي ، ورئيسة قسم المناهج بإدارة التخطيط / خديجة ناجع .
ناقشت الورشة التي أدارتها المشرفة التربوية / حنان الصميلي عدد من المحاور الهامة فيما يخص المناهج المطورة منها ( دليل المعلم ) و( ملف الإنجاز ) و ( كراسة النشاط ) حيث أشارت حليمة الصميلي مشرفة تربوية ومدربة مركزية للعلوم الاجتماعية / أن دليل المعلم لم يشمل جميع الأنشطة ليترك المجال للمعلمة لإطلاق عنان الإبداع ولكن يؤخذ عليه القفز بين المراحل الدراسية ، كما أوصت المعلمات بقراءة وثائق المناهج المطورة لتذليل الكثير من العقبات .
أما المعلمة / مكية عريشي فقد أثنت على الدليل كمرجع قوي للمعارف ، ولكن من سلبياته مطالبة المعلمة بعرض أشرطة فيديو ، وأقراص مضغوطة من المفترض توفيرها بالمدارس , فيما أشارت أم الطالبة / رفيف أبو عرب إلى أن الطالبة في الصف الأول الابتدائي تطالب بكتابة مصطلحات علمية في مادة العلوم وهي لم تتعود بعد على الإمساك بالقلم . وقد اجتمعت آراء الطالبات على أن التمارين الكثيرة في كراسة النشاط تحتاج إلى وقت بما لا يتيح لهن فرصة استذكار المواد بشكل جيد .
واختتمت الورشة بحوار ساخن من قبل أمهات الطالبات ، وبآراء صريحة ممزوجة ببراءة الطفولة من قبل الطالبات حول معاناة الطالبات وأسرهن من ( ملف الإنجاز ) الذي لم يعد ملفاً يحفظ تاريخ إنجاز الطالبة ، بل أصبح مجموعة من الملفات تحتاج حقيبة أخرى تحملها الطالبة بجانب حقيبتها المدرسية ، وهنا أوضحت أم الطالبة / طيف صولان بأنها تتمنى أن تحمل الحقيبة لابنتها إشفاقاً عليها من هذا الحمل ، وأنه ليس بإمكان بعض الأسر توفير هذا العدد من المتطلبات التي يحتويها ملف الإنجاز ، وهنا صاغت الطالبة / رغد مكرد عبارة تختصر المعاناة وبعفوية لهجتها وبراءة فكرتها ( نذاكر ولاّ نجهز ملف ؟؟؟؟ ) .
وهنا عقبت مشرفة اللغة الإنجليزية / عائشة عواجي بأن هذا الملف يتيح للطالبة حرية الإنجاز دون إجبار جميع الطالبات على موضوع محدد , فيما تلمست المدربة المركزية للعلوم الاجتماعية / حليمة صميلي واقع ملف الإنجاز فقالت : تضطر أم الطالبة إلى إعداد بعض المطويات والإنجازات الأخرى كمحاولة لتخفيف العبء الملقى على عاتق ابنتها وهنا نقع في غرس ثقافة خاطئة في نفس الطالبة وهي نسب أعمال الغير لأنفسنا ، فيما أشارت رئيسة قسم الإدارة المدرسية بإدارة الإشراف التربوي / فاطمة حمود إلى أنه لا يشترط أن تحمل الطالبة ملف إنجازها يومياً ولا أن يخصص لكل مادة ملف ، وشاركتها الرأي المدربة المركزية بإدارة التدريب التربوي/ أشواق صالح حيث أشارت إلى أن ما تكلف به الطالبة في الواقع ما هو إلا اجتهادات شخصية من بعض المعلمات والمشرفات ولم تخصص له درجة محددة ، بل هو تعويد للطالبة على حفظ إنجازها وتشجيع مستقبلي لها ولو كان يسيراً .


image

image
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:38 صباحًا الأحد 29 ربيع الأول 1439 / 17 ديسمبر 2017.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
إستضافة و دعم رحاب المستقبل RA.NET.SA
التصميم بواسطة ALTALEDI NET