• ×

إشراف جازان يعقد ملتقى التهيئة و الاستعداد لتطبيق نظام المقررات و يكرم المشاركات في تحدي القراءة

إرسال لصديق
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جازان ـ الإعلام التربوي دشنت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية ( بنات ) بتعليم جازان رحاب مسلم صباح اليوم ملتقى ( التهيئة و الاستعداد لتطبيق نظام المقررات و تكريم المشاركات في مشروع تحدي القراءة ) و الذي تنظمه إدارة الإشراف التربوي ( بنات ) في مقر قاعة الصالات الذهبية للاحتفالات بحضور عدد من القيادات التربوية و المشرفات و قائدات المدارس و المعلمات .
أكدت مساعدة المدير العام في بداية الملتقى على ضرورة تهيئة المدارس الثانوية و طالبات الصف الثالث المتوسط لتطبيق نظام المقررات ، كما عبرت عن شكرها لما تقدمه إدارة الإشراف التربوي من جهود في تنفيذ خطة التهيئة و الاستعداد لتطبيق نظام المقررات في جميع المدارس الثانوية بشكل مرحلي خلال ثلاث سنوات ، و أشادت بفكرة الملتقى و شكرت القائمات عليه و المشاركات بأوراق العمل .
من جانبها عرفت مشرفة نظام المقررات أسماء سوادي بنظام المقررات و استعرضت خطة التهيئة و الاستعداد لتطبيق النظام خلال ثلاث سنوات بشكل مرحلي .
بعد ذلك قدمت رئيسة قسم القيادة المدرسية بإدارة الإشراف التربوي فدوى عقيل أولى أوراق العمل بعنوان ( القيادة الفاعلة في نظام المقررات ) أوصت خلالها بضرورة تفعيل الأدوار التعليمية بصفة إجرائية ، و توحيد الممارسات التقويمية للمعلمات ، و وضع إجراءات و آليات عملية تساعد المعلمة على توظيف التقويم المستمر و التقويم التحصيلي النهائي خلال الفصل الدراسي بيسر و سهولة .
تلتها ورقة عمل بعنوان ( مهام القبول و التسجيل ) قدمتها عضوة مكتب القبول و التسجيل بالثانوية الثانية بجازان حنان مزيني بينت خلالها أن مكتب القبول و التسجيل في مدارس نظام المقررات يؤدي مهامه في ثلاث مراحل : أعمال قبل بداية العام الدراسي ، و مع بداية العام الدراسي و قبل نهاية العام ، و تناولت العلاقات المرتبطة بالمكتب .
ثم قدمت منسقة الإرشاد الأكاديمي بالثانوية الثانية بجازان خديجة حكمي ورقة العمل الثالثة بعنوان ( الإرشاد الأكاديمي في نظام المقررات أهداف و آمال ) استعرضت خلالها المهارات الواجب توافرها في المرشدة الأكاديمية و علاقتها بوكيلة القبول و التسجيل ، و أشارت إلى علاقة الإرشاد الأكاديمي بالمرشدة الطلابية .
تلتها ورقة عمل ( تقويم المتعلم في نظام المقررات ) قدمتها عضوة مكتب القبول و التسجيل بالثانوية الثانية بجازان نعمة شعراوي أوضحت خلالها أهمية التقويم التربوي ، و الفرق بين القياس و التقييم و التقويم ، و بينت أساليب التقويم في نظام المقررات ، و اختتمت ورقتها بالحديث عن الاجتياز و تجويد التعليم .
ثم قدمت آخر أوراق العمل وكيلة القبول و التسجيل بثانوية الدغارير يسر مدخلي بعنوان ( بناء الخطط الدراسية في نظام المقررات) استعرضت خلالها خطة البرنامج المشترك و البرنامج التخصصي ، و نوهت للنقاط التي يجب مراعاتها عند بناء الخطة .
أعقب ذلك كلمة مديرة إدارة الإشراف التربوي نهى بريك حيث قدمت الشكر للمشاركات بأوراق العمل التي أثرت الملتقى بما تحمله من توصيات شاركت بها منسوبات المدارس المطبقة لنظام المقررات منذ بداية تطبيقه و التي تعد بيوت خبرة تنهل المدارس المحدثة من خبراتها ، و ثمنت ما قامت به ثانويات نظام المقررات في تقديم الحملات التعريفية لنظام المقررات و التي عقدت في مدارس النظام الفصلي ، و هنأت الطالبات المتأهلات في مشروع تحدي القراءة العربي في دورتيه الثانية و الثالثة ،كما قدمت الشكر للجان المنظمة للملتقى .
و انتقالاً للمحور الثاني من محاور الملتقى عرفت رئيسة قسم مهارات البحث و مصادر المعلومات بإدارة الإشراف التربوي خديجة خيري بمشروع تحدي القراءة العربي ، و أشارت إلى أن هذا المشروع مع المسابقة الوطنية للغة العربية يفتحان أمام الطلاب و الطالبات المشاركين آفاقاً رحبة للغوص في بحور العلم و المعرفة و لا خسارة فيها لأنه لا يخسر من يصادق الكتاب .
كذلك شاركت الطالبات المتأهلات في مشروع تحدي القراءة في الملتقى حيث ألقت الطالبة سهيلة عبد الحميد من طالبات الثانوية الرابعة بجازان قصيدة من بحور الشعر الواسعة ، كما قدمت الطالبة ليلى معشي من ثانوية الأحد الأولى رسالة تناجي أمها ، و استعرضت الطالبة غيداء حدادي من متوسطة النجامية تجربتها مع تحدي القراءة ، ثم بينت الطالبة همس بكرين من ابتدائية القويعية إيجابيات مشروع تحدي القراءة .
و في ختام الملتقى كرمت مساعدة المدير العام و مديرة إدارة الإشراف التربوي مديرة مكتب وسط جازان و رئيسات الشؤون التعليمية بالمكاتب و بيوت الخبرة من ثانويات نظام المقررات و الطالبات المتأهلات في مشروع تحدي القراءة العربي و منسقة تحدي القراءة فوزية كريري و المنسقات و المحكمات و المشاركات في المسابقة الوطنية للغة العربية و المشاركات بأوراق العمل في الملتقى و اللجان المنظمة .
كما تم تكريم الطالبتين الفائزتين في أولمبياد التصميم الفني بالمركزين الرابع فضي و الخامس برونزي على المستوى الوطني .

image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
 0  0  163

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:56 صباحًا الخميس 9 رمضان 1439 / 24 مايو 2018.