• ×

ملتقى القيادات المدرسية (بنين وبنات) بمكتبي صامطة والمسارحة والحرث برعاية المساعد للشؤون التعليمية بتعليم جازان الأستاذ ياسر الدويري

إرسال لصديق
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الإعلام التربوي بمكتب الأحد م.ع برعاية كريمة حضر المساعد للشؤون التعليمية بتعليم جازان أ. ياسر بن فتح الدين الدويري ملتقى القيادات المدرسية ( بنين ـ بنات ) بمكتبي صامطة والمسارحة والحرث ، وبحضور المساعدة للشؤون التعليمية (بنات ) أ. رحاب مسلم زيلعي ، ومدير إدارة الإشراف التربوي بجازان د . أحمد ظافر عطيف ، ومديرة الإشراف التربوي بجازان أ. نهى محمد بريك ورئيسة الشؤون التعليمية بمكتب صامطة أ. أريج كرشمي ، ورئيسة مكتب المسارحة والحرث أ. فاطمة سويدي ، ورئيسة قسم القيادة المدرسية بإدارة الإشراف التربوي بجازان أ. فدوى عقيل .
حيث اُستهل الملتقى صباح اليوم الثلاثاء 17/ 7 /1439 هـ بآيات من الذكر الحكيم تلاه كلمة ترحيبية بالضيوف ثم ألقى مدير مكتب التعليم بمحافظة صامطة أ. علي محمد عطيف كلمته قائلا " إننا اليوم نلتقي على مائدة الحوار ، ولا يخفى على شريف علمكم أن الفاقد التعليمي وجد قديمًا وهي كلمة كبيرة تحمل في طياتها الكثير من المضامين ، وإن هذا الاجتماع ليس تعارفيًا ولا لإظهار البيان والبلاغة ، ولكنه اجتماع لأجل وضع حلول وتوصيات لتُعتمد من قبل صاحب الصلاحية "
ثم عُرض تسجيل لكلمة مدير مكتب المسارحة والحرث أ . علي أبو طالب عواف حيث رحب فيها بالضيوف الكرام وأشاد بأهمية الملتقيات لإيجاد الحلول وتخطي العقبات.
وبعدها أشاد مدير الإشراف التربوي بجازان د . أحمد ظافر عطيف بتميز مدارسنا بالمهنية العالية بما يضمن التطوير للتعلم والتعليم .
(صباح الهمة ) ...بهذا التعبير بدأت المساعدة للشؤون التعليمية أ . رحاب مسلم كلمتها حيث عبرت عن مدى إعجابها بقوة وعزيمة وتحدي مدارس الحد الجنوبي للصعاب ..ثم وعدت في نهاية كلمتها بأن جميع التوصيات سيتم العمل عليها ونقلها لمدير التعليم بمنطقة جازان أ. عيسى أحمد حكمي ( وإن لم يكن حاضرًا بجسده فهو حاضر بروحه ) ـ هكذا وصفته ـ مؤكدة أن أهم سمة للقادة ألا يقفوا أمام العقبات ويجعلوها حاجزًا أمام إنتاجهم.
ثم ألقى المساعد للشؤون التعليمية بتعليم جازان أ. ياسر الدويري كلمته واصفًا الموقف بــ ( قصة نجاح ) صنعها قائدي وقائدات المدارس في المسارحة و صامطة والعارضة حيث لم يتوقفوا عن الدراسة رغم الظروف الراهنة مسعترضًا في حديثه أهم التحديات التي تواجههم ومن أهمها الوقت والمنهج ومشاكل التوأمة والاستضافة والكثرة الطلابية ........إلخ
تلاه تكريم لبعض القادة والقائدات والطلاب االمتميزين والمتميزات

ثم بُدئ بطرح أول محاور النقاش وهو ( الفاقد التعليمي ) من قبل مكتب صامطة حيث رأس الحوار :عطا يحيى عكور ، والمتحدث : أ. أحمد ناصر جربين قائد مدرسة الملك خالد بصامطة ، والمسؤول الضيفة مديرة الإشراف التربوي أ. نهى البريك تخلله عدد من المداخلات من الصالتين الرجالية والنسائية .
ومن أبرز ما عرضه أ. أحمد في هذا المحور قوله : " إن جنودنا هم الصف الأول في الدفاع عن الدين والوطن وخلفهم يقف الصف الثاني وهم أهل التربية والتعليم في الدفاع عن تعاليم الدين والمحافظة على الوطن " مستعرضًا بعض أسباب الفاقد التعليمي والتي من أهمها : الزمن والمكان ، وكثافة المهارات ، وإشغال المدارس بكثرة الأعباء ، ومساواتها بمدارس أخرى خارج الحد الجنوبي ،والتوأمة ،و وسائل النقل .....إلخ
ثم طُرح المحور الثاني للنقاش وهو: (التجهيزات المدرسية ) من قبل مكتب المسارحة والحرث حيث رأست الحوار أ. آمنة زربة ، والمتحدثة أ. حياة عقيلي قائدة ثانوية رمادة بالأحد ، والمسؤول الضيف مدير إدارة التجهيزات المدرسية أ.صالح كبيسي تخلله عدد من المداخلات من الصالتين الرجالية والنسائية .
ومن أبرز ما عرضته أ. حياة قولها : " إن التجهيزات في المدارس غير متوفرة وتعاني من نقص في الأثاث وآلات التصوير وأجهزة الكمبيوتر مع تطور أعمال المدارس والحاجة الماسة لأكثر من آلة ، كما أن الآلات المتوفرة تحتاج إلى صيانة مستمرة ومستلزماتها غالية الثمن وتفوق إمكانيات المدارس المادية "
وقد رد أ.صالح كبيسي :" بأنه لا يمكن صرف شيء إلا عن طريق نظام فارس وهذا من أهم أسباب تعطل صرف التجهيزات ، متمنيًا بأن تكون كل مدرسة مكتملة التجهيز "
ثم طُرح المحور الثالث وهو ( النقل المدرسي ) من قبل مكتب صامطة حيث رأست الحوار : أ. عائشة عريبي ، والمتحدثة أ. شمعة مذكور والمسؤول الضيف أ. نايف عطيف تخلله عدد من المداخلات في الصالتين الرجالية والنسائية .
حيث ذكرت أ. شمعة في طرحها :" إن مشكلة المواصلات تمثل عائق كبير لطلاب وطالبات الحد الجنوبي للمدارس المستضافة لهم ، وقد سعت إدارة التعليم جاهدة في توفير المواصلات ولكن لازال هناك طلاب وطالبات لم يستفيدوا من وسائل النقل مما أدى إلى استغلال النقل الخاص لتلك الظروف مع عجز الأهل لدفع تلك التكاليف "
وبعد المناقشة والتداول والمدخلات تم الانتقال للحديث في المحور الرابع وهو( الميزانية التشغيلية ) من قبل مكتب صامطة حيث رأس الحوار صولان علي هزازي ، والمتحدث أ. أحمد محمد عطيف والمسؤول الضيف كل من : مبرمج الميزانية أحمد دغريري، ومدير الأمن والسلامة أ. محمد قحل ، والشؤون المالية أ. عبدالله راجح ،ومدير المباني أ.ماجد معيدي .
حيث قال أ. أحمد عطيف في طرحه للمحور " بعد إقرار الميزانية وصرفها للمدارس حققت مدارس الأحد والحرث وصامطة نسبة اكتفاء واستقرار عالية وتميزت برامجها وبدأ قادتها التركيز في لب العملية التعليمية وهو الطالب .
وأضاف : ( ولكن بند صيانة الآلات وبند التدريب غير موجودان ولم يعوض عنهما ، وبقية البنود وإن صرفت لا تفي متطلبات المدارس "
تلاه عرض الحلول المقترحة .

أخيرا تم شكر الحضور على حسن استجابتهم وجميل تفاعلهم وجدية مدخلاتهم راجين من المولى أن يكون هذا الملتقى قد حقق الأهداف المرجوة منه بتنفيذ التوصيات والعمل بالمقترحات التي سترفع المستوى التعليمي للقطاعين وتحل مشكلاته بإذن الله .

image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
 1  0  962

التعليقات

التعليقات ( 1 )

  • #1
    . : علي ماطر مدخلي -- تعليم نجران
    18-07-39 06:38 صباحًا
    جميل ماتم طرحه وابداع في اطروحة الفكره وأسماء ناقشة وحاورت وتداخلت بخبره ودرايه افادة واستفادة
    فجزاكم الله خيرا على هذا الملتقى الرائع والذي يحتاجه الحد الجنوبي وباذن الله نرى ثماره عن قريب .
التعليقات ( 1 )

  • #1
    . : علي ماطر مدخلي -- تعليم نجران
    18-07-39 06:38 صباحًا
    جميل ماتم طرحه وابداع في اطروحة الفكره وأسماء ناقشة وحاورت وتداخلت بخبره ودرايه افادة واستفادة
    فجزاكم الله خيرا على هذا الملتقى الرائع والذي يحتاجه الحد الجنوبي وباذن الله نرى ثماره عن قريب .
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:13 صباحًا الجمعة 4 شعبان 1439 / 20 أبريل 2018.