• ×

مدير تعليم جازان : الورشة تأتي في إطار اهتمام وزارة التعليم وحرصها على الجانب الصحي لطلابنا وطالباتنا

خلال افتتاح ورشة الصحة المدرسية نحو الحوسبة والإتقان

إرسال لصديق
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جــــــازان – الإعلام التربوي افتتح المدير العام للتعليم بمنطقة جازان الأستاذ عيسى بن أحمد الحكمي صباح الثلاثاء ورشة حوسبة أعمال الصحة المدرسية تحت شعار " الصحة المدرسية نحو الحوسبة والإتقان" والمعرض المصاحب لها والتي أقيمت في فندق الراديسون بلو بجيزان بحضور مدير إدارة الصحة المدرسية بوزارة التعليم الأستاذ علي السلطان.
ورحب الحكمي في بداية الورشة بجميع مشرفي ومشرفات الصحة المدرسية الحاضرين للورشة متمنياً لهم التوفيق وأن تحقق الورشة جميع أهدافها ، مؤكداً أن هذه الورشة تأتي في إطار اهتمام وزارة التعليم وحرصها على الجانب الصحي لطلابنا وطالباتنا عبر العديد من البرامج الصحية التوعوية والورش التخصصية التي أثبتت الدراسات فعاليتها وأثرها الميداني في الأوساط التعليمية لترسيخ العديد من المفاهيم الصحية.
وأضاف الحكمي أن تنوع أوراق العمل في هذه الورشة يدل على أهميتها وسمو أهدافها في صناعة عمل متنوع ومتميز لتطوير أعمال الصحة المدرسية وتفعيل برامجها وفق متطلبات العصر ولغته، مشيراً إلى أن مدارس الحد الجنوبي والتعامل معها في الجانب الصحي دعماً وتوعية ورعاية يمثل مرحلة هامة من إدارة الأزمات والطوارئ التي تمكنا بفضل الله من التعامل معها بما يناسب المرحلة بدعم من وزارة التعليم وأصحاب السمو الملكي وأمراء المناطق.
ألقى بعد ذلك مدير إدارة الصحة المدرسية بوزارة التعليم الأستاذ علي السلطان كلمة ً شكر فيه مدير تعليم جازان وإدارة الصحة المدرسية وجميع منسوبي تعليم جازان على استضافة الورشة ، داعياً الجميع للاستفادة من الورشة في تبادل الخبرات والتجارب وتطوير عمل الشؤون الصحية المدرسية التي تشكل جزءً مهماً من الميدان التعليمي وتساهم بشكل كبير في توفير البيئة الصحية المناسبة والآمنة للطلاب والطالبات.
ثم توالت أوراق العمل التي طرحت على طاولة النقاش في اليوم الأول حيث قدمت مشرفة عام الصحة المدرسية بوزارة التعليم أ . نوف عايش المطيري ورقة عمل بعنوان ( الأتمتة و أهميتها في التمكن الإداري و الفني ) .
وأكدت المطيري في ورقتها على أن مصطلح الأتمتة يعتبر من المفاهيم المهمة في علم الإدارة حيث أنه يساعد على استيعاب بيئة العمل وعلاقتها بالبيئة الخارجية .
كما شاركت مساعدة مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية بمنطقة جازان منى بنت محمد مريع كناني بورقة عمل ( ما نريد تحقيقه مع المرشد الصحي ) قدمت خلالها وصفاً لأهمية برامج الشؤون الصحية المدرسية و سلطت الضوء على الدليل التنظيمي والهدف العام ومهام إدارة الشؤون الصحية المدرسية .
أعقب ذلك ورقة عمل بعنوان "واقع نظام نور للشؤون الصحية المدرسية" قدمها مشرف الصحة المدرسية بتعليم بيشة الأستاذ عثمان الغامدي قدم خلالها شرحاً عن محتويات صفحة مدير إدارة الصحة المدرسية وصفحة مشرف الصحة المدرسية في نظام نور مع شرح عن طريقة عمل كل أيقونة من أيقونات الصفحة.
و من تعليم تبوك قدم المرشد الطلابي الأستاذ غرامة بن بخيت الزهراني ورقة عمل بعنوان ( متطلبات برنامج نور للمرشد الطلابي ومدير المدرسة ) وتطرق الزهراني خلال الورقة للمتطلبات الأساسية للمرشد الصحي في برنامج نور من خلال الإرشاد والسجلات والبرامج الصحية والبيئة المدرسية والتقارير .
كذلك أثرى تعليم تبوك الورشة بورقة عمل أخرى قدمها مشرف الصحة المدرسية بتعليم تبوك الأستاذ عبدالرحمن الحربي بعنوان "متطلبات برنامج نور للمشرف ورئيس القسم"، وأشار الحربي في بداية عرضه للورقة أن الإدارة العامة للصحة المدرسية في وزارة التعليم تسعى إلى تسهيل أداء المهام الهامة للشؤون الصحية المدرسية في إدارات التعليم والمرتبطة بعضها مع بعض لذلك هناك متطلبات هامة نسعى إلى إدراجها وتفعيلها في برنامج نور لجميع منسوبي الشؤون الصحية المدرسية وبيان أهم الصعوبات التي قد تواجه قسم الشؤون الصحية المدرسية في نظام نور.
بعد ذلك شاركت مشرفة الصحة المدرسية بتعليم الأحساء وفاء السيف بورقة عمل ( الإعلام الجديد و تقنيات الجرافكس في التثقيف الصحي ) قدمها نيابة عنها مشرف الصحة المدرسية بالأحساء عبد الله الصقر.
أبرزت السيف خلال طرحها للورقة مدى الحاجة لرسالة التوعية و التثقيف الصحي للمستهدفين داخل أسوار المدرسة أولياء الأمور ، مشيرة إلى ما بذلته إدارة الشؤون الصحية المدرسية في تدريب المرشدين الصحيين على تطبيق أفضل مواقع و تطبيقات الجرافكس على قنواتها الإعلامية في التثقيف الصحي ، و استعرضت خلال ذلك أبرز التطبيقات و المواقع التي يمكن أن تبرز في التثقيف الصحي و المستخدمة لدى الإدارة.
من جانبها قدمت مشرفة الصحة المدرسية بتعليم جدة الاستاذة جميلة عبد العزيز الصطامي ورقة العمل بعنوان (تفعيل تقنية الاتصال والإعلام الحديث في التثقيف الصحي )، وتطرقت الصطامي خلال الورقة لعدة محاور منها : مفهوم وأهداف التنمية المستدامة في التعليم والتنمية المستدامة في الصحة وكيفية دور الشؤون الصحية المدرسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودور الاتصال التقني والإعلام الحديث في تشكيل الثقافة المعرفية الصحية .
كذلك شاركت المرشدة الصحية بالثانوية الثانية عشرة بمنطقة الرياض أ . نورة رجاء الله المطيري بورقة عمل ( قاعدة البيانات و المعلومات لعمل الصحة المدرسية ) وقدمت خلال عرضها لورقة العمل وصفاً لنظام الصحة المدرسية الذي يستهدف الإدارة الصحية المدرسية و الإرشاد الصحي المدرسي ، و أنه برنامج صحي الكتروني شامل و متكامل يعنى برصد و تسجيل و جمع البيانات الصحية للطلاب و الطالبات باستخدام التكنولوجيا الحديثة.
كما ناقش المشاركون و المشاركات مهام المشرف الصحي و المرشد الصحي و قسم الصحة المدرسية .

image

image

image

image
image

image

image

image

image

image
 0  0  1.1K

التعليقات

التعليقات ( 0 )

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:57 مساءً السبت 11 رمضان 1439 / 26 مايو 2018.