• ×

02:48 صباحًا , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

التاريخ 29-12-34 07:13 مساءً
تعليقات 6 إهداءات 0 زيارات 2.6K
جودة السلوك
قد لانختلف في تحديد السلوك المرغوب من السلوك غير المرغوب وهناك معايير ومقاييس مقننة لقياس وتحديد نوعية السلوك الايجابي منها والسلبي يستخدمها الباحثون لتحديد نوع السلوك للحصول على نتائج تقضي او تحد من الظاهرة المراد دراستها، فالمعيار هو المحك الرئيسي لتحديد نمط السلوك وكلما كان المعيار مناسبا كلما اعطى نتائج واضحة يستفيد منها الباحث .

وما اعنيه هنا ليس مجرد البحث النظري للدراسة فحسب ، فالدراسة التطبيقية تحدد نوع السلوك ونتائجه ، وبالتالي يستفيد الباحث من دراسته .

فماهو السلوك المقصود ؟ ومتى يكون سلوكنا جودة ؟

نحن نتأثر بالعوامل الموروثة والتعليم الثقافي وما تحدثه الجيناتالموروثة عن طريق نقص او زيادة افراز بعض الهرمونات التي تنتجهاالغدد الصماء في الجسم لتؤثر بدورها على الجهاز العصبي للانسانفينتج عنه سلوك مرضي او شبه مرضي او اقرب للقويم كذلكالتغيرات الاجتماعية في المجتمع لها الاثر البالغ في شخصيةالانسان خاصة العشوائية منها والتي لا تتفق مع ضوابط ثابتةواضحة المعالم ينتج عنها سلوك ايجابي قويم ، فنحن نستفيدكثرا من مراجع الفلسفة ومراجع الموارد البشرية والتربوية في السلوك كما ننهل من مراجع اخرى في تحديد اتجاهات وقيم قدتناسب او لاتتناسب مع الفطرة ، لكنها لا تكسبنا اكثر مماتكسبنا به كتب السيرة النبوية فهي منهج واساس السلوك الانساني ،الايجابي ، الذي يتمثل في شخصية عظيمة في كل شيءوهي شخصية نبينا محمد عليه الصلاة والسلام قال تعالى [وانك لعلى خلق عظيم ] تتمثل بالروعة والابداع شخصية ممثلة لجودة السلوك الانساني والايجابي ، الطموح ، فالجودة في السلوك مطلب اساسي موجود في الانسان بالفطرة ، فلو عشنا بالفطرة لوصلنا الى مجد مجد الحضارات ، الا ان للبيئة الخارجية الاسرية منها او المجتمعية الاثر البالغ الذي قد يكون سلبيا يؤثر على حياتنا فتصبح بلا معنى ، او ايجابيا لتصل بنا الى المعالي .



التعليقات ( 6 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    29-12-34 09:52 مساءً abdallh :
    . كلام في قمة الروعة بارك الله في الجهود
    ونحن فعلا بحاجة للجوده في سلوكنا وجميع أعمالنا

    و
  • #2
    01-01-35 08:32 صباحًا عبدالرحمن الصروي :
    مقال رائع تظهر فيه شخصية الكاتبة المفعمة بالجودة في الأداء ورقي الفكر مع تمنياتي لكم بالتوفيق...
  • #3
    01-01-35 01:43 مساءً المشرف التربوي / محسن عقدي :
    نشرة رائعة جدا من نبع الابداع وأمامكم التوفيق بإذن الله تعالى
  • #4
    01-01-35 03:09 مساءً عائشة شاكر سلمت أ :
    سلمت أناملك أستاذة نجوى طرح راااائع بروعة فكرك بشأن جودة السلوك علما" بأن الجودة أراها حيث وجدت نجوى أبدعت في إدارتك السابقة وأرى أن الجودة وإدارتها سترتقي بك أيضا . وفقك الله أينما كنت .
  • #5
    02-01-35 10:10 مساءً مطرة السبيعي :
    رائع ماطرحت ومن ناحية أخرى يكون للتنشئة نصيبا وافر في تقوية السلوك او اندثاره والاهم هو الاتفاق على الأساليب المستخدمة لذلك ,,,,جزاك الله خيرا
  • #6
    08-01-35 08:59 صباحًا محمد شاوش :
    مقال رائع والجودة السلوكية هي التي نحتاجها حتى تبرز جودتنا الشخصية وإلى الإمام لنشاهد ابداع أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:48 صباحًا الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
إستضافة ودعم مؤسسة رحاب المستقبل RA.NET.SA
التصميم بواسطة ALTALEDI NET