• ×

03:53 صباحًا , الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016

التاريخ 12-07-34 08:02 مساءً
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 792
اختزال المختزل
تمر علينا فترة الاختبارات التحصيلية مرتين خلال العام الدراسي , لتعود عدد من الظواهر التعليمية المخيبة للآمال بالظهور على السطح وفي مقدمتها ظاهرة اختزال المنهج التعليمي بكل ما يحوي من معارف ومهارات واتجاهات في بضع أوراق تحدد فيها عدد من الأسئلة التي يطلق عليها مجازاً " مراجعة" وهي في الحقيقة محجرة ومحجِمة ومثبطة لقدرات المتعلم , وتعكس ضعف أداء المعلم وعدم ثقته في مستوى المنهج التعليمي المنفذ , وتدل على وجود قناعات مدمرة للعملية التعليمية لدى فئة من المعلمين ترى العملية التعليمية التعلّمية تحصيل درجة رقمية عالية لا تعكس المستوى التعليمي الموازي لهذه الدرجة والمؤثر في سلوك المتعلم أثناء تعاطيه مع كافة مجالات حياته .

وقد تكون هذه القناعات نتيجة الخبرات السلبية التي أكتسبها المعلم خلال التعليم والتأهيل , فيعيد ممارستها على المتعلم وبهذا نصنع نسخ من الامعات التي لا تنتج شيئاً !! , أونتيجة النظرة القاصرة المختزلة للمنهج التعليمي على أنه مجموعة من المعلومات التي يقدمها المعلم للمتعلمين , أو يقدمها المتعلم لزملائه , إن كان معلم يمارس التطوير الموشوم !!! , وهذا ما رجحته عدد من الدراسات منها دراسة مسحية للباحثة على عينة من المشرفات والمعلمات , ودراسة شبة تجريبية على عينة من معلمات المرحلة الابتدائية أثبتت بدرجة ذات دِلالة احصائية عالية اختزال العينة لمفهوم المنهج في المعلومات المقدمة للمتعلم .

وتبعاً للنظرية البنائية المعرفية تولد الممارسة السليمة من الفَهم ويولد الفَهم السليم من المعرفة . فإن كان المعلم لا يعرف المنهج , فكيف ينفذه ؟!!.

إضاءة ::::

المعلم فرس الرهان الذي نعول عليه في نهضتنا التعليمية , بتعلّمه المستمر نقوى وبحريته المسئولة نرتقي .

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:53 صباحًا الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
إستضافة ودعم مؤسسة رحاب المستقبل RA.NET.SA
التصميم بواسطة ALTALEDI NET