• ×

11:48 صباحًا , الجمعة 5 ذو القعدة 1438 / 28 يوليو 2017

التاريخ 01-07-34 01:23 مساءً
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 1.1K
إدارة الجودة الشاملة في التعليم بين النظرية والتطبيق
يشهد قطاع التعليم اهتماماً كبيراً في الكثير من دول العالم وعلى كافة مستوياته، كما حظيت عمليات الإصلاح والتطوير في هذا القطاع المهم برعاية خاصة، وذلك لما له من أهمية كبيرة ودور أساسي في تطور المجتمع، والنهوض به نحو الأفضل لمواكبة الحاجات المتجددة التي تظهر في المجتمعات الإنسانية عن طريق رفده بالكوادر الفنية المؤهلة علمياً وعملياً من خلال إعداد القيادات للمستقبل وبمختلف الحقول. وتواجه المؤسسات التعليمية تحديات لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع وتطبيق برامج شاملة للتطوير والتحديث تضمن لهذه المؤسسات القدرة على تجاوز مشكلاتها ونقاط الضعف فيها.
وتعد إدارة الجودة الشاملة ( Total Quality Management "TQM" ) من الفلسفات الإدارية الحديثة التي ظهرت نتيجة للمنافسة العالمية بين المؤسسات الإنتاجية المختلفة في دول العالم المتقدم، ونتيجة لهذا النجاح بدأ الأخذ بهذه الفلسفة في مؤسسات التعليم لتحسين التعليم وتجويده، وذلك من أجل التفاعل مع التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .
وأن تطبيق إدارة الجودة الشاملة يتطلب وجود أرضية متينة في كافة بنيانها التنظيمية والإدارية والاجتماعية داخل المنظمة بحيث تعمل على توفير المناخ المناسب والثقافة الملائمة المؤمنة بإمكانية تطبيقها. لذا فلا بد من توافر القناعة التامة من الإدارة بأهمية مفهوم إدارة الجودة الشاملة وبضرورة تطبيقه واتخاذه في مقدمة استراتيجياتها والعمل على نشر قناعاتها لجميع العاملين فيها. وبذلك رأت وزارة التربية والتعليم أهمية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العام من خلال :
1ـ نظام إدارة الجودة الشاملة عالمي، وأحد سمات العصر الحديث .
2ـ ارتباط إدارة الجودة الشاملة بالإنتاجية واستمراريتها وتحسين مخرجات العملية التعليمية .
3ـ نظام إدارة الجودة الشاملة شامل لعمليات التحسين المستمر في التعليم .
4ـ العمل على تطوير قيادات إدارية للمستقبل .
5 ـ زيادة العمل والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة والتقليل من الهدر والفاقد .
6ـ إجراء التحسينات والتطوير المستمر في العملية التربوية .
7 ـ ارتباط إدارة الجودة الشاملة بالتقويم الشامل للنظام التعليمي .
ومن هذا المنطلق لا بد للمؤسسات التعليمية من تبني فلسفة إدارة الجودة الشاملة، من أجل النهوض بمستوى أدائها والرفع من مستوى إنتاجيتها وتحسين مخرجاتها من الطلاب المؤهلين علمياً وعملياً وتقنياً لخدمة المجتمع وتحقيق أهدافه واللحاق بركب التقدم والتطور العالمي .


مشرف الجودة الشاملة/ محمد شاوش هادي حكمي

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:48 صباحًا الجمعة 5 ذو القعدة 1438 / 28 يوليو 2017.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
إستضافة و دعم رحاب المستقبل RA.NET.SA
التصميم بواسطة ALTALEDI NET