• ×

07:16 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

التاريخ 28-04-34 11:40 مساءً
تعليقات 1 إهداءات 0 زيارات 735
الوقت ونجاح القائد التربوي
إن من أهم مقومات النجاح والتميز لدى القائد التربوي قدرته على استثمار الوقت لإنجاز المهام وترتيب الأولويات وفق الزمن المتاح له لتحقيق الأهداف التي تسعى المنظمة لتحقيقها. والقائد الفاعل في إدارته هو من يستطيع انجاز المهام والمسؤوليات التي تقع على عاتقه بجودة عالية وفي أسرع وقت وأقل تكلفة. وقدرة القائد التربوي على استثمار الوقت تظهر جلياً في خضم التحديات التي يواجهها، وبداية العام الدراسي والاستعداد له هو التحدي الأول للمؤسسات التعليمية ليس على مستوى الإدارات التعليمية ووزارة التربية والتعليم فقط بل على مستوى القيادة العليا بالدولة.ومن هنا كان لزاماً على القادات التربوية في إدارات التربية والتعليم إستثمار الوقت المتاح لهم منذ نهاية الفصل الدراسي الثاني إلى عودة المعلمين في بداية الدراسة أي مايقارب الشهرين بالطرق العلمية المناسبة بدلاً من كثرة الإجازات والدوام الشكلي الذي يكاد ينعدم فيه الإنجاز، وهذا لا يعني حرمان الموظفين من إجازاتهم بل على العكس تماماً هو حق لهم كفله لهم النظام فالإجازة تؤدي إلى تجديد همة الموظف ونشاطة ولكن من خلال خطة علمية تتسم بالشمولية والتكاملية بين الإدارات والمكاتب وحتى المدارس.
وقد يظن البعض أن الإستثمار المقصود به هنا هو فقط إستثماراً لهذا الوقت القصير. بل إن إستثمار هذا الوقت يؤدي لإستثمار الوقت طوال العام الدراسي. فالبداية الجيدة المخطط لها تعطي القائد مساحة كافية من الوقت الذي يحتاجه للتفكير في الأمور الإبداعية بدلاً من الأعمال الروتينية التي تستنزف منه الوقت والجهد بدون جدوى تطويرية.
وفي الختام نجد أن نجاح القائد التربوي مرهوناً بقدرته على إستثمار الوقت.


التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-05-34 09:24 صباحًا ابو احمد الرياني :
    اخي الاستاذ:خالد
    موضوعك جميل ومضمونه نقطة مهمة وحتمية لبدأعام دراسي خالي من أية معوقات لسير العمل التعليمي وسهولة عمل القادة داخل الميدان التربوي لكن المتأمل لواقعنا التعليمي واهمال التخطيط المبكر والذي اعتدنا عليه يشكل سنوي يقنع وبشكل جازم بأن مقالك اشبه باقتراح او رؤيا مستقبليه
    مقالك رائع واثار ركيزة اساسية لانجاح العام الدراسي

    ودمتم بود
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:16 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
إستضافة ودعم مؤسسة رحاب المستقبل RA.NET.SA
التصميم بواسطة ALTALEDI NET