• ×

05:47 مساءً , السبت 28 شوال 1438 / 22 يوليو 2017

التاريخ 14-02-34 12:09 صباحًا
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 857
نظرة عاجلة لمرحلة الصفوف الأولية !!


يعد تدريس مرحلة الصفوف الأولية لدى أي مؤسسة ، ومنشأة تربوية وتعليمية من أهم المراحل عناية واهتماما ؛ إذ هي مرحلة التأسيس ، والبناء ، وعلى ضوئها تكون المخرجات المأمولة... وبالنسبة لواقع تلك المرحلة من وجهة نظري ، وفي ظل تدريسها بالصورة القائمة لدينا في الوقت الحاضر، وبجميع محاور العملية التربوية والتعليمية - تعد مشكلة مستوطنة بالميدان التربوي والتعليمي ، يمتد أثرها كما حال وواقع كثير من أبنائنا الطلاب - إلى المرحلة الجامعية ،بل إلى ما بعدها ، وذلك من خلال ما تحدثه من ضعف عام وملموس ، وعلى مستوى جميع مناطقنا التعليمية ، بجميع المراحل والمستويات ، في جانب (القراءة ، والكتابة ) إذ يصبح الطالب بعدها عقيماً تربوياً ، وتعليمياً ... ومرجع ذلك هو عملية ،وطريقة تدريسها ، في ظل وجود وقيام عدة أسباب ، منها وأهمها :
1- كثافة المنهج ، من خلال كثرة وتعدد المواد الدراسية ، التي تعد عقبة كأداء لطالب في بداية مرحلة جديدة .
2- عدم وجود المعلم المؤهل ؛ لتدريس تلك المرحلة بالذات .
3- افتقار البيئة التعليمية ، والمناخ التربوي الملائم ...
4- قلة الدورات التدريبية؛ لتطوير أداء المعلم .
ومن خلال الأسباب ، المذكورة أنفاً تولدت لدي فكرة (التعليم الصحيح بمرحلة التأسيس ) كمشروع للتطوير المستقبلي تجاه أهم مرحلة من مراحل التربية ، والتعليم لدينا، ألا وهي مرحلة تدريس الصفوف الأولية ،وذلك وفق آلية سلسة ، مشتملة على عدة عناصر؛ لتنفيذها ، من أهمها:
- الاقتصار ، والتركيز بتدريس تلك المرحلة في جانب القراءة ، والكتابة ، والحساب فقط ؛ لأن الطالب متى كان متقناً للقراءة ، والكتابة انطلق في تعلم بقية العلوم الأخرى .
- إسنادها لمعلم متخصص ، يرشح وفق ضوابط معينة لتدريس تلك المرحلة الحساسة .
حقيقة ما دفعني بتقديم ذلك المشروع لسعادة مدير عام التربية ، والتعليم في شهر ذي القعدة الماضي ما عرفناه ، ولمسناه من حرص سعادته ، ودعمه لجميع التجارب ، والمشاريع ، التي من شأنها تطوير وتجويد التعليم بالصورة المأمولة ...أتمنى من سعادته - وأنا على ثقة بالغة - أن يدعم تنفيذ ذلك المشروع ، سواءً حقق المأمول ، أم لم يحقق ، فليس في ذلك ما يمكن وصفه بالمشكلة. وكما يقال : " التجربة خير برهان" . والله من وراء القصد...

المشرف التربوي: عمر بن علي صيقل
رئيس وحدة الإشراف التربوي بمكتب التربية والتعليم بفرسان.


التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:47 مساءً السبت 28 شوال 1438 / 22 يوليو 2017.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
إستضافة و دعم رحاب المستقبل RA.NET.SA
التصميم بواسطة ALTALEDI NET