• ×

01:11 مساءً , الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016

التاريخ 02-01-34 01:00 مساءً
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 2.7K
اثر الامن الوظيفي على الانتاجية

يمثل الأمن الوظيفي احد المحركات البشرية ،التي يمكن للإدارة زيادة الكفاية وإثارة الرغبة لدى الأفراد للقيام بأعمالهم على نحو أفضل . وقد عملت أنظمة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية على تدعيمه ، وتوفيره لموظفيها بهدف طمأنتهم على وظائفهم وأعمالهم في الحاضر والمستقبل وتحفيزهم على العمل .
فالأمن الوظيفي من أهم ركائز النجاح في أية مؤسسة كانت فلا توجد مؤسسة ناجحة ذات إنتاجية مرتفعة إلا وكان الأمن الوظيفي تحقيق فيها ويتمتع به جميع موظفيها والعكس لا يأتي إلا بالعكس، إذ إن عدم تحقق الأمن الوظيفي وتدني درجته في المؤسسة دائماً ما ينعكس على إنتاجية تلك المؤسسة ونجاحها حتى وإن كانت تضم كفاءات عالية ومتخصصة في مجال عملها.
وتقوم فكرة الأمن الوظيفي على رفع درجة الطمأنينة لدى الموظف على مستقبله الوظيفي وإنهاء جميع صور القلق على ذلك المستقبل، ولكن قد تظهر بعض السلبيات فتحد من فعالية الأمن الوظيفي الأمر الذي ينعكس على أداء الأجهزة الحكومية. وتتمثل هذه السلبيات من خلال الاستخدام السيئ لعناصر الأمن الوظيفي من قبل الموظف العام أو من قبل الإدارة، حيث أثبتت دراسة أمريكية أن القلق من فقدان العمل.
يترك أثاراً سلبية على صحة الفرد تعادل الأذى الذي تسببه أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، موضحة أن الإجهاد الناجم عن فقدان الأمن الوظيفي يمكن أن يكون مميتاً ويسبب حالات مرضية قد تقصر العمر.
ومن هذا المفهوم نجد أن الأمن الوظيفي يشكل البيئة السليمة والمناسبة لإنتاجية جميع الطاقات الوظيفية، والشرط اللازم لتحصيل أعلى إنتاجية ممكنه من الكفاءات العاملة لذلك فإن تكريس درجة عالية من الأمن الوظيفي في المؤسسة يعد أمراً هاماً وجوهرياً للنهوض بمستوى الإنتاجية والاقتراب بها من مستوى يتناسب مع حقيقة الطاقات والكفاءات العاملة ضمن تلك المؤسسة.

محمد عبدالله عريشي

مدير مركز التدريب التربوي بمحافظة صامطة


التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:11 مساءً الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
إستضافة ودعم مؤسسة رحاب المستقبل RA.NET.SA
التصميم بواسطة ALTALEDI NET