• ×

05:25 مساءً , الجمعة 26 ذو القعدة 1438 / 18 أغسطس 2017

التاريخ 30-04-37 09:45 صباحًا
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 1.1K
" تسطيح المفاهيم"
تسطيح المفاهيم
تعج حياتنا اليومية بعدد كبير من المفاهيم التي نعيشها وتؤثر في تعاطينا مع الحياة وممارستنا لمجالاتها المختلفة، وتتأثر كذلك بدرجة وعينا بها، ذلك الوعي الذي تُشَكْل ملامحه نتيجة عدد من المواقف التعلّمية التي يشارك النظام التعليمي بنصيب الأسد في تكوين الصورة النهائية لمعظمها وتعزيز الصورة المتكونة للبقية ومن هذه المواقف اذكر على سبيل المثال لا الحصر تفعيل اليوم الوطني ويوم الجودة و .... الذي تُعزز فيها بعض المفاهيم - كما تعلمناها في مؤسساتنا التربوية - بطريقة معلبة خالية من القيمة الغذائية غنية بالملونات والمنكهات الضارة، منتهى ممارستها هو تمثيلها في صورة أو في عبارة منتهية الصلاحية على لوحة أو مجسم في عصر تطوير المفاهيم وإنتاجها، فتوشم في البنى المعرفية للمتعلم وتتحول إلى قناعة راسخة بمفهوم مسطح تفصله عن الحياة فصلا لا مقاربة معه أبدًا، ويبقى البون شاسعا بينه وبينها لا يقربهُ حفظ ولا استظهار في ظل ممارسات محفزة ومؤكدة لذلك البون ويؤسفني قول هذا ولكنها الحقيقة التي يفجعنا بها الفعل القشري لتلك المفاهيم.
كما أنه من سمات أزمة المفاهيم لدينا ما ينتجه النظام التربوي من آفة التعويد على اختزان المفاهيم بطريقة جامدة ومعالجتها بطريقة سطحية تعزل المفهوم عن سياقاته المعرفية والحياتية، فليس مطلوبا من المتعلم تعريض المفهوم للتفكير، والتساؤل ثم الممارسة الواعية المبنية على قناعة تضمن جودة المعالجة واستمرارها والارتقاء بها.
ويذكرني حالنا هذا بقصة امرأة كانت تقوم باستئصال جزء كبير من ديك الحبش، قبل طهوه في الفرن، لتتخلص منه. وعند سؤالها عن السبب اجابت بأن " هذا ما كانت تقوم به أمي دائما". فسُئلت الأم، فكانت الإجابة مشابهة لإجابة ابنتها، فوالدتها هي الأخرى كانت تفعل ذلك. فسُئلت الجدة التي أجابت ببساطة : بأن هذه هي الطريقة الوحيدة التي يتناسب فيها حجم الديك مع حجم إناء الطهي المتوفرة لديها
عصرنا اليوم يحتاج إلى قادة ومعلمين "يفكرون " ليعطوا للمتعلمين الحق في التساؤل عن الجزء المستأصل من ديك الحبش وشكل وحجم الإناء وحق تغيير الإناء وطريقة الطهو.

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:25 مساءً الجمعة 26 ذو القعدة 1438 / 18 أغسطس 2017.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
إستضافة و دعم رحاب المستقبل RA.NET.SA
التصميم بواسطة ALTALEDI NET